عدد الزوار 168 التاريخ Monday, May 30, 2022 8:13 AM
٩٠-
فأجاب: حَدِيثٌ حَسَنٌ لِغَيْرِهِ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ وَغَيْرُهُ، وَلَهُ شَاهِدٌ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: "فَأَنْزَلَ اللهُ - عَزَّ وَجَلَّ -: (لَا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)، قَالَ: نَعَمْ". رَوَاهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ.
وَعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: "قَدْ فَعَلْتُ". رَوَاهُ مُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ، وَلَهَا حُكْمُ الرَّفْعِ.
وَلِلْحَدِيثِ شَوَاهِدُ أُخْرَى ضَعِيفَةٌ.
أَمَّا حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ، فَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُصَفَّى الْحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ، وَالنِّسْيَانَ، وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ». قَالَ النَّوَوِيُّ: "حَدِيثٌ حَسَنٌ، رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ، وَالْبَيْهَقِيُّ، وَغَيْرُهُمَا".
وَقَالَ البُوصِيرِيُّ: "هَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ، إِنْ سَلِمَ مِنَ الِانْقِطَاعِ، وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ مُنْقَطِعٌ".
قَالَ الْمِزِّيُّ فِي الْأَطْرَافِ: "رَوَاهُ بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ التِّنِيسِيُّ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ". انْتَهَى.
"وَلَيْسَ بِبَعِيدٍ أَنْ يَكُونَ السَّقْطُ مِنْ صَنْعَةِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ، فَإِنَّهُ كَانَ يُدَلِّسُ تَدْلِيسَ التَّسْوِيَةِ". انْتَهَى.
وَطَرِيقُ الْأَوْزَاعِيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا؛ رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ، وَالطَّبَرَانِيُّ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ، وَالحَاكِمُ، وَقَالَ: صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ، وَوَافَقَهُ الذَّهَبِيُّ.
قَالَ ابْنُ رَجَبٍ: وَهَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ فِي ظَاهِرِ الْأَمْرِ، وَرُوَاتُهُ كُلُّهُمْ مُحْتَجٌّ بِهِمْ فِي "الصَّحِيحَيْنِ"، وَقَدْ خَرَّجَهُ الْحَاكِمُ، وَقَالَ: صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِهِمَا. كَذَا قَالَ، وَلَكِنْ لَهُ عِلَّةٌ، وَقَدْ أَنْكَرَهُ الْإِمَامُ أَحْمَدُ جِدًّا، وَقَالَ: لَيْسَ يُرْوَى فِيهِ إِلَّا عَنِ الْحَسَنِ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مُرْسَلًا. وَقِيلَ لِأَحْمَدَ: إِنَّ الْوَلِيدَ بْنَ مُسْلِمٍ رَوَى عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ مِثْلَهُ، فَأَنْكَرَهُ أَيْضًا.
وَذُكِرَ لِأَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيِّ حَدِيثُ الْأَوْزَاعِيِّ، وَحَدِيثُ مَالِكٍ، وَقِيلَ لَهُ: إِنَّ الْوَلِيدَ رَوَى أَيْضًا عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ وَرْدَانَ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِثْلَهُ، فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: هَذِهِ أَحَادِيثُ مُنْكَرَةٌ كَأَنَّهَا مَوْضُوعَةٌ، وَقَالَ: لَمْ يَسْمَعِ الْأَوْزَاعِيُّ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ عَطَاءٍ، وَإِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمِّهِ، أَتَوَهَّمُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ، أَوْ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: وَلَا يَصِحُّ هَذَا الْحَدِيثُ، وَلَا يَثْبُتُ إِسْنَادُهُ ...
وقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ: لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ إِسْنَادٌ يُحْتَجُّ بِهِ، حَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ ... إِلَى آخِرِ مَا قَالَ. وَاللهُ أَعْلَمُ.