هل صحيح أن البقاء في جدة ثلاثة أيام يغني عن الإحرام من الميقات؟
عدد الزوار
126
التاريخ
01/01/2021
السؤال :
حكم من لم يحرم من ميقات بلده ظنا منه جواز الإحرام من جدة بعد المكث فيها ثلاثة أيام
يقول السائل: جئت لكي أعتمر، ولم أحرم من الباخرة ولم أمكث في البلد هنا سوى ليلتين فقط، وفي اليوم الثالث قمت بالاعتمار، فقال لي بعض الناس: لا بد أن تمكث في البلد ثلاثة أيام. أريد من سماحتكم أن أعرف هل عمرتي صحيحة أم أن علي كفارة؟ جزاكم الله خيرًا.
الإجابة :
إذا كنت أحرمت من الميقات لما حاذيت في الباخرة، أو ذهبت إليه حتى أحرمت من الميقات، ميقات بلدك فليس عليك بأس، إذا كملت العمرة ولو ما مكثت إلا يومًا واحدًا أو ساعة واحدة، ليس للعمرة أيام معلومة، الذي قال لك: لا بد من ثلاثة أيام؛ قوله لا أصل له؛ قول باطل، متى طاف الإنسان وسعى وقصر تمت عمرته، وله أن يسافر في الحال، في يومه الذي قدم فيه لا حرج في ذلك، أما إن كنت ما أحرمت إلا من مكة، أو من قرب مكة، تجاوزت الميقات ولم تحرم فعليك دم تذبحه في مكة للفقراء، والعمرة صحيحة لكنها ناقصة تجبر بدم؛ لأنك لم تحرم من الميقات. والإقامة لا تؤثر على الإحرام ولا بد أن يكون الإحرام من الميقات، ميقات بلده أو البلد الذي يمر عليه.
المصدر :
الشيخ ابن باز من فتاوى نور على الدرب(17/204- 205)