الأولى أن تكون الرقية على المريض مباشرة
عدد الزوار
102
التاريخ
01/01/2021
السؤال :
هل يجوز التداوي من مرض بكتابة آيات من القرآن على لوح خشبي ثم تمحى بماء يسقى به المريض ؟ وهل يجوز أخذ الأجرة عن هذا العمل ؟
الإجابة :
يرى بعض العلماء أنه لا بأس بكتابة القرآن على شيء طاهر، ويغسل هذا المكتوب، ويشربه المريض للاستشفاء بمثل هذا؛ لأنه داخل في الرقية كما ذكر هذا عنهم العلماء في كتبهم وفتاويهم كشيخ الإسلام ابن تيمية في (الفتاوى) وغيرهم من أهل العلم، ولكن الأولى أن تكون الرقية بالقراءة على المريض مباشرة؛ بأن يقرأ القرآن وينفث على المريض أو على محل الإصابة هذا هو الأفضل والأكمل، وأما أخذ الأجرة على كتابة العزائم من القرآن على الصفة المذكورة فلا بأس بذلك أيضاً؛ لأن أخذ الأجرة على الرقية جائز؛ لأن النبي- صلى الله عليه وسلم - أقر الصحابة الذين أخذوا الجعل على الرقية ..كما جاء ذلك في الحديث الصحيح في قصة اللديغ.
المصدر :
المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان