هل خطابات القرآن الكريم تعم الذَّكر والأنثى . . ؟
عدد الزوار
72
التاريخ
01/01/2021
السؤال :
هل كل آية موجهة للمؤمنين مثل قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ﴾[المؤمنون: 1 ، 2] هل الإشارة هنا تمثل الذَّكر والأنثى أم الذَّكر فقط وهل المرأة الصالحة المتمسكة بشرع الله تكون إن شاء الله ضمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما جاء في الحديث ؟
الإجابة :
أقول: ليعلم أن الأصل في خطابات القرآن الكريم أو السنة النبوية عمومها للرجال والنساء فما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء وما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل وأكثر خطابات القرآن والسنة موجهة إلى الرجال الذكور وإنما كانت كذلك لأن الرجل أرجح عقلا من المرأة وأكبر تحملا للمسؤولية وأقوى في تنفيذ أوامر الله ورسوله ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم- : «ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن» فلهذا تجد خطابات القرآن الكريم والسنة النبوية أكثرها موجه للرجال لكن أحيانا يوجه للنساء أو يتحدث بها عن النساء لأنه الغالب فيهن مثل قوله تعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ﴾[الفلق:4] فإنه أضاف ذلك إلى النفاثات وهن النساء ؛ لأن ذلك الأكثر فيهن وإن كان يحتمل أن المعنى ومن شر النفوس النفاثات في العقد ولكن المشهور أن النفاثات هن الساحرات كذلك أيضا قول الله تعالى: وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ﴾[النور:4] فذكر المحصنات ومعلوم أن رمي الرجال مثلهم فالحكم فيه واحد لكن أضاف ذلك إلى النساء؛ لأن الغالب أن النساء هن اللاتي يقدحن.
والخلاصة : أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء وأن ما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل هذه هي الخلاصة وعليه فالخطابات الموجهة إلى الرجال في الكتاب والسنة تشمل الإناث مثل قوله تعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ﴾[المؤمنون: 1] كما جاء في السؤال نقول والمؤمنات أيضا ومثل قول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾[فاطر:29] يدخل فيها النساء ومثل قوله - صلى الله عليه وسلم- : «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه» هذا يشمل المرأة إذا اتصفت بما تتصف به من هذه الصفات فمثلاً: «إمام عادل» لا يمكن أن تتصف به المرأة لأن المرأة لا يمكن أبدا أن تتولى ولاية عامة تشمل الرجال والنساء صحيح أنها يمكن أن تتولى ولاية عامة بالنسبة لقسم النساء كمديرة المدرسة وما أشبه ذلك، أما إمام فلا يمكن أن تكون إماما ولا يمكن أن تكون رئيسة ولا يمكن أن تكون وزيرة في حكم الشرع وذلك لأن المرأة ليست كالرجل في القوة والحزم والفكر «وشاب نشأ في طاعة الله» هذا يمكن للمرأة أن تكون كذلك أن تكون شابة نشأت في طاعة الله «ورجل قلبه معلق بالمساجد» هذا لا يمكن بالنسبة للمرأة ؛ لأن المرأة مسجدها بيتها ، لكن إذا كان قلبها معلقا بالصلوات كلما صلت فريضة تشوفت إلى فريضة أخرى فنرجو أن تكون مثل الرجل الذي تعلق قلبه بالمساجد «ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه» هذا يمكن أن تتصف به المرأة «ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله» هذا يمكن أيضا أن تتصف به المرأة وقد لا تتصف به تتصف به المرأة بحيث إذا دعاها رجل ذو منصب وجمال قالت إني أخاف الله ويمكن أن لا تكون كذلك؛ لأن قوة الطلب في الرجال أكثر من قوة الطلب في النساء ، فإذا كان الرجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال إني أخاف الله فهو أعظم من قول المرأة في رجل طلبها ذي منصب وجمال قالت : إني أخاف الله يعني أنا أتردد أن تلحق بهذا في هذه الخصلة أو لا «ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه» هذا أيضا يدخل فيه النساء لأنه قد يقع منهن «ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه» هذا يدخل فيه النساء أيضا.
المصدر :
الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب