إشكال في حديث ابن عمر: (مره فليراجعها) والجواب عنه
عدد الزوار
74
التاريخ
01/01/2021
السؤال :
مر بنا في درس الحرم في حديث ابن عمر: (مره فليراجعها) في الطلاق في الحيض، والخلاف بين شيخ الإسلام والجمهور، وقلتم: إن كلام شيخ الإسلام أقعد والجمهور يعني أحوط وأسد للذريعة، لكن الذي أشكل عليَّ قول النبي - صلى الله عليه وسلم- : «مره فليراجعها» كلمة المراجعة ألا تكون بعد الطلاق؟
الإجابة :
لا. المراجعة قد تكون بمعنى الرجوع كما في قوله تعالى: ﴿فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا﴾[البقرة:230] ومعلوم أن رجوعها للزوج الأول بعد الزوجة الثانية ليس مراجعة اصطلاحية بل هي مراجعة لغوية أي: فليرجع إليها، فيكون معنى: فليراجعها: يردها إلى عصمته.
المصدر :
الشيخ ابن عثيمين من لقاءات الباب المفتوح، لقاء رقم(149)