|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
الَمْطَلُب الأَوَّل: مَن أحْدَثَ في الصَّلاةِ عَمدًا
مَن أحْدَثَ في صلاتِه عمدًا بطَلَتْ طهارتُه وصلاتُه، فيَستأنِف الصَّلاةَ بعدَ التطهُّر.الأدلَّة:أوَّلًا: من السُّنَّةعن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، عنِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، قال: ((لا تُقبَلُ صَلاةٌ بغير طُهور..)) رواه مسلم (224). .ثانيًا: من الإجماع نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ رُشدٍ قال ابنُ رشد: (اتَّفقوا على أنَّ الحدَث يَقطَعُ الصَّلاة) ((بداية المجتهد)) (1/179). ، والنوويُّ [2863] قال النووي: (إنْ أحْدَث المصلِّي في صلاته باختياره، بطَلَتْ صلاتُه بالإجماع) ((المجموع)) (4/75). ، والرَّمليُّ قال الرمليُّ: (وإنْ أحرم متطهِّرًا، ثم أحدَث، نُظر؛ (فإن سبَقَه) حدثُه غير الدَّائم (بطلَتْ) صلاتُه، كما لو تعمَّد الحدَث؛ لبُطلانها بالإجماع) ((نهاية المحتاج)) (2/14). . انظر أيضا: المطلب الثَّاني: مَن سَبَقَه الحَدَثُ في الصَّلاةِ.
المطلب الثَّاني: مَن سَبَقَه الحَدَثُ في الصَّلاةِ
مَن سَبَقَه الحَدَثُ في الصَّلاةِ بطَلتْ طهارتُه وصلاتُه، ويَستأنِفُ الصَّلاةَ بعدَ التطهُّرِ، وهو مذهبُ الشافعيَّةِ [2865] ((المجموع)) للنووي (4/75)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/187). ، والحنابلة [2866] ((الكافي)) لابن قدامة (1/284). ، وهو قولُ ابنِ باز [2867] قال ابنُ باز: (مَن انتقض وضوءُه في الصلاة بريحٍ، أو رُعافٍ كثيرٍ، أو غيرهما، فإنَّ صلاته تَبطُل في أصحِّ قولي العلماء.. أمَّا الحديث الذي فيه البناء على ما مضى من الصَّلاة، فهو حديثٌ ضعيف) ((مجموع فتاوى ابن باز)) (10/159). , وابنِ عُثيمين قال ابنُ عثيمينَ: (إمامٌ في أثناء صلاتِه سبقَه الحدثُ، ومعنى سبقِه الحدث: أنَّه أحدث ببولٍ أو ريح أو غير ذلك من الأحداثِ، فإنَّ صَلاتَه تَبْطُل، وتبطل صلاة المأمومين فيَلْزَمُهم إعادةُ الصلاة) ((الشرح الممتع)) (2/321). ؛ وذلك لأنَّه حدَثٌ يُبطِلُ الطهارةَ، فأَبْطَل صَلاتَه كحَدَث العَمدِ ((مغني المحتاج)) للشربيني (1/187). . انظر أيضا: الَمْطَلُب الأَوَّل: مَن أحْدَثَ في الصَّلاةِ عَمدًا.