|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلبُ الأولُ: الوصيَّةُ بصِيغةٍ مُطْلَقةٍ
تَجوزُ الوصيَّةُ بصِيغةٍ مُطْلَقةٍ [120] الوصيَّةُ المُطلَقةُ كأن يقولَ: إنْ مِتُّ فثُلُثِي للمساكينِ أو لزَيدٍ. يُنظر: ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/345). ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحنَفيَّةِ [121] ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (6/190)، ((البحر الرائق)) لابن نُجَيْم (8/464). ، والمالكيَّةِ [122] ((التاج والإكليل)) للمَوَّاق (6/371)، ((مواهب الجليل)) للحطاب (8/525)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (9/519، 520). ويُنظر: ((شرح مختصر خليل)) للخرشي (8/173). ، والشَّافعيَّةِ [123] ((العزيز شرح الوجيز)) للرافعي (7/42)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (7/25). ، والحنابلةِ [124] ((الإقناع)) للحَجَّاوي (3/52)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/345، 346). .وذلك للآتي:أولًا: عُمومُ أدلَّةِ الوصيَّةِ.ثانيًا: لأنَّ الوصيَّةَ المُطلَقةَ تُضافُ إلى ما بعْدَ الموتِ مُطْلقًا عن القَيدِ؛ فتَصِحُّ، كالوَكالةِ والجَعالةِ [125] ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/345، 346). . انظر أيضا: المَطلبُ الثاني: الوصيَّةُ المُعَلَّقةُ بالشَّرطِ. المطلبُ الثالثُ: الاستِثناءُ في الوصيَّةِ.
المَطلبُ الثاني: الوصيَّةُ المُعَلَّقةُ بالشَّرطِ
يَجوزُ تَعليقُ الوصيَّةِ بالشَّرطِ [126] كأن يقولَ: إنْ حجَّ فُلانٌ في حياتي، أو حَفِظَ القرآنَ في حياتي... فقد أوصيتُ له بكذا. ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحنَفيَّةِ [127] ((المبسوط)) للسَّرَخْسي (7/167)، ((حاشية ابن عابدين)) (6/666). ، والمالكيَّةِ [128] ((مواهب الجليل)) للحطاب (8/523، 524)، ((منح الجليل)) لعُلَيْش (9/518). ، والشَّافعيَّةِ [129] ((روضة الطالبين)) للنووي (6/137)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (7/7). ويُنظر: ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (5/313). ، والحنابلةِ [130] ((الإقناع)) للحَجَّاوي (3/52)، ((كشاف القناع)) للبُهُوتي (4/345، 346). ؛ وذلك لأنَّ المُتعلِّقَ بالشرطِ عندَ وُجودِ الشرطِ كالمُنجَّزِ [131] ((المبسوط)) للسَّرَخْسي (7/167). . انظر أيضا: المَطلبُ الأولُ: الوصيَّةُ بصِيغةٍ مُطْلَقةٍ. المطلبُ الثالثُ: الاستِثناءُ في الوصيَّةِ.
المطلبُ الثالثُ: الاستِثناءُ في الوصيَّةِ
يَجوزُ الاستِثناءُ في الوصيَّةِ، وذلك باتِّفاقِ المذاهبِ الفِقهيَّةِ الأربعةِ: الحنَفيَّةِ [132] ((تبيين الحقائق)) للزَّيْلَعي (5/103)، ((البناية)) للعَيْني (10/208). ، والمالكيَّةِ [133] ((التاج والإكليل)) للمَوَّاق (6/374)، ((الشرح الكبير للدَّرْدِير وحاشية الدسوقي)) (4/433). ، والشَّافعيَّةِ [134] ((العزيز شرح الوجيز)) للرافعي (7/144، 146)، ((روضة الطالبين)) للنووي (6/213)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/70،73). ، والحنابلةِ [135] ((الفروع)) لابن مُفلِح (7/477، 478)، ((الإنصاف)) للمَرْداوي (7/208). ؛ وذلك لأنَّ الشرعَ أجازَ الاستِثناءَ في الهِبةِ، والوصيَّةُ كالهِبةِ [136] ((الشرح الكبير للدَّرْدِير وحاشية الدسوقي)) (4/433). . انظر أيضا: المَطلبُ الأولُ: الوصيَّةُ بصِيغةٍ مُطْلَقةٍ. المَطلبُ الثاني: الوصيَّةُ المُعَلَّقةُ بالشَّرطِ.