|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلَبُ الأوَّل: ما يَسبِقُ على لسانِ المتكَلِّمِ بلا قَصدٍ
ما يَسبِقُ على لسانِ المتكَلِّمِ بلا قَصدٍ يُعَدُّ لَغْوًا، ولا تَنعقِدُ به اليَمينُ، ولا كَفَّارةَ فيه، وهذا مَذهَبُ الشَّافِعيَّةِ [458] ((الأم للشافعي)) (7/64)، ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 326)، ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (10/12). ، والحنابِلةِ [459] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (11/16)، ((الإقناع)) للحَجَّاوي (4/334). ، وقَولٌ للمالِكيَّةِ [460] ((شرح ابن ناجي التَّنُوخي على متن الرسالة)) (1/410)، ((التاج والإكليل)) للموَّاق (3/267). ، وهو قَولُ ابنِ حَزمٍ [461] قال ابنُ حزمٍ: (لَغْوُ اليمينِ لا كفَّارةَ فيه، ولا إثمَ. وهو وَجْهانِ: أحَدُهما: ما حَلَفَ عليه المرءُ وهو لا يَشُكُّ في أنَّه كما حَلَفَ عليه، ثمَّ تَبيَّنَ له أنَّه بخِلافِ ذلك. وهو قَولُ أبي حنيفةَ، ومالكٍ، وأبي سُليمانَ. والثاني: ما جَرى به لِسانُ المرءِ في خِلالِ كَلامِه بغَيرِ نيَّةٍ، فيَقولُ في أثناءِ كلامِه: لا واللهِ، وإي واللهِ. وهو قَولُ الشَّافِعيِّ، وأبي سُليمانَ ... أمَّا قَولُ المرءِ: «لا واللهِ، وإي واللهِ» بغَيرِ نيَّةٍ، فأمْرُه ظاهِرٌ لا إشكالَ فيه؛ لأنَّه نَصُّ القرآنِ، كما قالت أُمُّ المؤمِنينَ رَضيَ اللهُ عنها. وأمَّا مَن أقسَمَ على شَيءٍ وهو يَرى ولا يَشُكُّ في أنَّه كما حَلَف عليه، فإنَّه لم يَعمِدِ الحِنثَ، ولا قصَدَ له، ولا حِنثَ إلَّا على مَن قصَدَ إليه). ((المحلى)) (6/286، 287). ، وابنِ تيميَّةَ [462] قال ابنُ تيميَّةَ: (وهؤلاء منهم مَن قال: لَغْوُ اليَمينِ هو: أنْ يَحلِفَ على شَيءٍ يَعتقِدُه كما حَلَف عليه، فتَبيَّنَ بخِلافِه، بلا نِزاعٍ. وأمَّا إذا سَبَق لسانُه في المُستقبَلِ؛ ففيه روايتانِ... وعلى هذا فالحالِفُ بالطَّلاقِ على أمرٍ يَعتقِدُه كما حَلَف عليه فتَبيَّنَ بخِلافِه لا يَحنَثُ إذا لم يَحنَثِ النَّاسي والجاهِلُ في المُستقبَلِ). ((مجموع الفتاوى)) (33/212) . ، والصَّنْعانيِّ [463] قال الصَّنْعانيُّ: (فيه دليلٌ على أنَّ اللَّغوَ مِنَ الأَيمانِ ما لا يَكونُ عن قَصدِ الحَلِفِ، وإنَّما جَرى على اللِّسانِ مِن غَيرِ إرادةِ الحَلِفِ. وإلى تفسيرِ اللَّغوِ بهذا ذهَبَ الشَّافِعيُّ، ونقَلَه ابنُ المُنذِرِ عن ابنِ عُمرَ وابنِ عبَّاسٍ وغَيرِهما مِنَ الصَّحابةِ وجماعةٍ مِنَ التَّابِعينَ. وذهَبَ الهادَويَّةُ والحَنفيَّةُ إلى أنَّ لَغوَ اليَمينِ أنْ يَحلِفَ على الشَّيءِ يَظُنُّ صِدقَه فيَنكشِفُ خِلافُه. وذهَبَ طاوسٌ إلى أنَّها الحَلِفُ وهو غَضْبانُ. وفي ذلك تفاسيرُ أُخَرُ لا يَقومُ عليها دليلٌ، وتفسيرُ عائشةَ أقرَبُ؛ لأنَّها شاهدَتِ التَّنزيلَ، وهي عارفةٌ بلُغةِ العربِ). ((سبل السلام)) (2/554). ، وابنِ بازٍ [464] قال ابنُ باز: (أمَّا عندَ عدَمِ اليَمينِ لكَونِه يَتكلَّمُ باليَمينِ مِن غَيرِ قَصدٍ، بلْ جرَتْ على لِسانِه مِن غَيرِ قَصدٍ؛ مِثلُ: واللهِ ما أَقومُ، واللهِ ما أَتكلَّمُ، واللهِ ما أذهَبُ لكذا... إلى آخِرِه، ولم يَتعمَّدْها، بلْ جرَتْ على لسانِه لكنْ مِن غَيرِ قَصدٍ، أي: عقَدَ اليَمينِ على هذا الشَّيءِ مِن غَيرِ قَصدِ القلبِ على فِعلِ هذا الشَّيءِ؛ هذا هو لَغْوُ اليَمينِ، قَولُ الرَّجُلِ: لا واللهِ، كما جاء في هذا المعنى عن عائشةَ رَضيَ اللهُ عنها وغَيرِها في اللَّغوِ باليمينِ). ((مجموع فتاوى ابن باز)) (24/198). ، وابنِ عُثيمينَ [465] قال ابنُ عُثيمينَ: (قَولُه: «كقَولِه: لا واللهِ، وبلى واللهِ»: والدَّليلُ على أنَّ هذا مِن لَغوِ اليمينِ قولُه تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ [المائدة: 89]، وقولُه تعالى: وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ [البقرة: 225]، ولا تَكسِبُ القُلوبُ إلَّا ما قُصِد؛ لأنَّ ما لا يُقصَدُ ليس مِن كَسبِ القلبِ). ((الشرح الممتع)) (15/132). وقال: (قولُه: «الَّذي يَجري على لِسانِه بغَيرِ قَصدٍ» يعني: يُطلِقُه لِسانُه وهو لا يَقصِدُه، وهذا ليس فيه كفَّارةٌ بنَصِّ القُرآنِ... «وكذا يَمينٌ عَقَدَها يَظُنُّ صِدقَ نفْسِه فبانَ بخِلافِه، فلا كفَّارةَ في الجميعِ» أي: إنَّه عَقَدها ونَواها وهو يَظُنُّ صِدقَ نفْسِه... ولكنَّ الصَّحيحَ أنَّها ليست مِن لَغوِ اليَمينِ، وأنَّها يمينٌ مُنعقِدةٌ لكنْ لا حِنثَ فيها؛ لأنَّه في الحقيقةِ بارٌّ لا حانثٌ؛ وذلك لأنَّه حين قال: «واللهِ لقد حضَرَ» يَعتقِدُ حُضورَه، وهو إلى الآنَ يَعتقِدُ حُضورَه، ولكنْ لأنَّ الشُّهودَ شَهِدوا بأنَّه لم يَحضُرْ فهُم آكَدُ مِنِّي). ((الشرح الممتع)) (15/132). ، وحُكيَ الإجماعُ على ذلك [466] قال القرطبيُّ: (قال المَروزيُّ: لَغوُ اليمينِ الَّتي اتَّفَقَ العلماءُ على أنَّها لَغْوٌ هو قَولُ الرجُلِ: «لا واللهِ، وبلى واللهِ» في حديثِه وكلامِه غَيْرَ مُعتقِدٍ لليمينِ ولا مُريدِها). ((تفسير القرطبي)) (3/99). .الأدِلَّةُ:أوَّلًا: مِنَ الكِتابِ1-قَولُه تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ [المائدة: 89]. 2- قَولُه تعالى: وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ [البقرة: 225].وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ القُلوبَ لا تَكْسِب إلَّا ما قَصَدَتْ [467] ((الشرح الممتع)) لابن عثيمين (15/132). .ثانيًا: مِنَ السُّنَّةِعن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها: ((أُنزِلَت هذه الآيةُ: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ [البقرة: 225] في قَولِ الرَّجُلِ: لا واللهِ، وبلى واللهِ)) [468] أخرجه البخاري (4613). .ثالثًا: مِنَ الآثارِعن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: (أيمانُ اللَّغوِ ما كان في المِراءِ، والهَزْلِ، ومُزاحةِ الحَديثِ الذي لا يُعقَدُ عليه القَلبُ، وإنَّما الكَفَّارةُ في كُلِّ يَمينٍ حَلَفْتَها على جِدٍّ مِن الأمرِ في غَضَبٍ، أو غَيرِه: لَتَفعَلَنَّ، أو لَتَترُكَنَّ؛ فذلك عَقدُ الأيمانِ التي فَرَضَ اللهُ فيها الكَفَّارةَ) [469] أخرجه من طرقٍ: الطَّبريُّ في ((التفسير)) (4457)، والبَيْهَقيُّ (20428) واللَّفظُ له. صحَّح إسنادَه ابنُ رجب في ((جامع العلوم والحِكَم)) (1/376). . انظر أيضا: المَطلَبُ الثَّاني: ما حَلَفَ عليه ظَنًّا منه صِدقَ نفْسِه ثمَّ تَبيَّنَ أنَّه خِلافُه.
المَطلَبُ الثَّاني: ما حَلَفَ عليه ظَنًّا منه صِدقَ نفْسِه ثمَّ تَبيَّنَ أنَّه خِلافُه
ما حَلَف عليه ظَنًّا منه صِدقَ نفْسِه ثمَّ تَبيَّنَ أنَّه خِلافُه يُعَدُّ لَغْوًا، ولا تَنعقِدُ به اليَمينُ، ولا كفَّارةَ فيه، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ [470] الحَنَفيَّةُ على أنَّ سَبْقَ اللِّسانِ في الماضي لَغوٌ، والمُستَقبَلِ ليس بلَغوٍ. : الحَنفيَّةِ [471] ((شرح مختصر الطحاوي)) للجَصَّاص (7/375)، ((البناية شرح الهداية)) للعَيْني (6/114). ويُنظر: ((عمدة القاري)) للعيني (1/196). ، والمالِكيَّةِ [472] ((الرسالة)) للقيرواني (ص: 86)، ((التاج والإكليل)) للموَّاق (3/267)، ((شرح الزُّرْقاني على مختصر خليل وحاشية البناني)) (3/94). ، والحَنابِلةِ [473] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (11/16)، ((الإقناع)) للحَجَّاوي (4/334). ، وهو قَولُ أكثَرِ أهْلِ العِلمِ [474] قال ابنُ قُدامةَ: (مَن حلف على شيءٍ يَظُنُّه كما حَلَف، فلم يكُنْ: فلا كفَّارةَ عليه؛ لأنَّه مِن لَغوِ اليَمينِ. أكثَرُ أهلِ العِلمِ على أنَّ هذه اليمينَ لا كفَّارةَ فيها). ((المغني)) (9/497). .الأدِلَّةُ:أوَّلًا: مِنَ الكِتابِقَولُه تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ [المائدة: 89].وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ اللَّغوَ في الآيةِ هو الحَلِفُ على ما يَعتقِدُه صَوابًا فبانَ بخِلافِه [475] ((شرح الزُّرْقاني على مختصر خليل وحاشية البَنَّاني)) (3/94). .ثانيًا: لأنَّه غَيرُ مَقصودٍ للمُخالَفةِ؛ فأشبَهَ ما لو حَنِثَ ناسِيًا [476] ((المغني)) لابن قدامة (9/497). . انظر أيضا: المَطلَبُ الأوَّل: ما يَسبِقُ على لسانِ المتكَلِّمِ بلا قَصدٍ .