|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
مَطلبٌ: حُكْم الإكْثَار مِنَ اليمينِ
يُكرَهُ الإكثارُ مِنَ اليمينِ، نَصَّ على ذلك الجُمهورُ: المالكيَّةُ [17] ((روضة المستبين)) لابن بزيزة (1/637)، ((شرح زَرُّوق على متن الرسالة)) (2/616). ، والشافعيَّةُ [18] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهَيْتَمي (10/13)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/325). ويُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوَرْدي (15/254)، ((كفاية النبيه)) لابن الرِّفْعة (14/413). ، والحنابِلةُ [19] ((المبدع شرح المقنع)) لبرهان الدين ابن مُفلح (8/73)، ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/442)، ((مطالب أولي النهى)) للرُّحَيْباني (6/367). .الأدلَّةُ:أولًا: مِنَ الكِتابِ1- قال تعالى: وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ [البقرة: 224]. وَجهُ الدَّلالةِ:في الآيةِ تَحذيرٌ مِنَ الجُرأةِ على اللهِ تعالى بالإكثارِ مِنَ الحَلِفِ [20] ((أحكام القرآن)) للْكِيَا الهَرَّاسي (1/144). ويُنظر: ((شرح زَرُّوق على متن الرسالة)) (2/616)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/325). .2- قولُه تعالى: وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ [القلم: 10].وَجهُ الدَّلالةِ:أنَّ اللهَ تعالى ذكَرَ الإكثارَ مِنَ الأَيمانِ بصيغةِ الذَّمِّ [21] ((لقاء الباب المفتوح)) لابن عُثيمينَ رقْم اللقاء (115). ويُنظر: ((شرح منتهى الإرادات)) للبُهُوتي (3/442). .3- عُمومُ قَولِ اللهِ تعالى: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ [المائدة: 89] [22] ((فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى)) (23/55). .ثانيًا: أنَّ ذلك قد يؤدِّي إلى الاستِهانةِ باسمِ اللهِ تعالى [23] ((فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى)) (23/55). .ثالثًا: أنَّ الإكثارَ مِنَ اليمينِ قد يوقِعُ الشَّخصَ في الكَذِبِ [24] ((مجموع فتاوى ابن باز)) (1/54). . انظر أيضا: