|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلَبُ الأوَّلُ: التَّسمِيةُ بالأسماءِ القَبيحةِ
تُكرَهُ التَّسميةُ بكلِّ اسمٍ قَبيحٍ، وهذا باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1239] ((حاشية ابن عابدين)) (6/418). ويُنظر: ((المفاتيح في شرح المصابيح)) للمظهري (5/94)، ((عمدة القاري)) للعيني (10/235). ، والمالِكيَّةِ [1240] ((مواهب الجليل)) للحطاب (4/391). ويُنظر: ((المنتقى شرح الموطا)) للباجي (7/295). ، والشَّافِعيَّةِ [1241] ((المجموع)) للنووي (8/435)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/294). ، والحَنابِلةِ [1242] ((الإقناع)) للحجاوي (1/409)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/26). . الأدلة مِنَ السُّنَّةِ:1- عنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَيَّرَ اسمَ عاصيةَ، وقال: أنتِ جميلةُ)) [1243] رواه مسلم (2139 ). .2- عن المُسَيَّبِ بنِ حَزْنٍ: ((أنَّ أباه جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقال: ما اسمُك؟ قال: حَزْنٌ. قال: أنتَ سَهلٌ، قال: لا أُغَيِّرُ اسمًا سمَّانيهِ أبي. قال ابنُ المُسَيِّبِ: فما زالَتِ الحُزونةُ فينا بَعدُ)) [1244] رواه البُخاري (6190). . انظر أيضا: المَطلَبُ الثَّاني: التَّسميةُ بما فيه تَزكِيةٌ.
المَطلَبُ الثَّاني: التَّسميةُ بما فيه تَزكِيةٌ
تُكرَهُ التَّسميةُ بما فيه تَزكيةٌ، وهذا باتِّفاقِ المذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [1245] ((حاشية ابن عابدين)) (6/418). ، والمالِكيَّةِ [1246] ((مواهب الجليل)) للحطاب (4/391). ويُنظر: ((المنتقى شرح الموطا)) للباجي (7/295). ، والشَّافِعيَّةِ [1247] ((تحفة المحتاج للهيتمي وحواشي الشرواني والعبادي)) (9/374)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/294). ، والحَنابِلةِ [1248] ((كشاف القناع)) للبهوتي (3/26)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (2/494). .الدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ:عن أبي هُريرةَ رضيَ اللهُ عنه: ((أنَّ زينبَ كان اسمُها بَرَّةَ، فقيل: تُزَكِّي نفْسَها! فسمَّاها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زينبَ)) [1249] رواه البُخاريُّ (6192)، ومسلمٌ (2141). .وجهُ الدَّلالةِ: يُؤخَذُ مِنَ الحديثِ كراهةُ التَّسمِّي بما فيه تَزكيةٌ [1250] ((إكمال المُعْلِم بفوائد مسلم)) (7/15)، ((مجموع فتاوى ورسائل العثيمين)) (25/255). . انظر أيضا: المَطلَبُ الأوَّلُ: التَّسمِيةُ بالأسماءِ القَبيحةِ.