|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلَبُ الأوَّلُ: ظِهارُ الهازِلِ
يَصِحُّ ظِهارُ الهازِلِ، نَصَّ عليه الحَنَفيَّةُ [497] ((الفتاوى الهندية)) (1/508). ، وهو ظاهِرُ مَذهَبِ المالِكيَّةِ [498] ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/309)، ((منح الجليل)) لعليش (4/45). ، والشَّافِعيَّةِ [499] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/29)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (6/443). ، والحَنابِلةِ [500] ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/83)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/246). ؛ وذلك لأنَّه أتى باللَّفظِ عن قَصدٍ واختيارٍ، وعدَمُ رضاه بوُقوعِه لِظَنِّه أنَّه لا يَقَعُ: لا أثَرَ له لخَطَأِ ظَنِّه [501] ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (3/281). . انظر أيضا: المَطلَبُ الثَّاني: ظِهارُ المُخطِئِ.
المَطلَبُ الثَّاني: ظِهارُ المُخطِئِ
مَن أخطأَ فسَبَق لِسانُه بالظِّهارِ: لا يَقَعُ ظِهارُه، وهو ظاهِرُ مَذهَبِ المالِكيَّةِ [502] ((مختصر خليل)) (ص: 114)، ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (2/79). ، والشَّافِعيَّةِ [503] ((روضة الطالبين)) للنووي (8/53)، ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (4/247). ، والحَنابِلةِ [504] ((الإقناع)) للحجاوي (4/9)، ((كشاف القناع)) البهوتي (5/247). .الدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ:عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنهما، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إنَّ اللهَ وضَعَ عن أمَّتي الخطَأَ، والنِّسيانَ، وما استُكرِهوا عليه)) [505] أخرجه ابن ماجه (2045) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8273). حسَّنه النووي في ((المجموع)) (6/521)، وابن تيميَّة في ((مجموع الفتاوى)) (7/685)، وابن حجَر في ((موافقة الخبر الخبر)) (1/510)، وقال ابن كثير في ((إرشاد الفقيه)) (1/90): رجالُه على شَرطِ الصحيحين، وله شاهِدٌ من القرآن، ومن طُرُق أُخر. وقال ابن الملقن في ((شرح البخاري)) (25/267): ثابتٌ على شرطِ الشيخينِ. . انظر أيضا: المَطلَبُ الأوَّلُ: ظِهارُ الهازِلِ.