إيلاءُ المُخطِئِ لا يَقَعُ، نَصَّ عليه الشَّافِعيَّةُ [266]     المَذهَب عند الشَّافِعيَّةِ: أنَّه يقَعُ قَضاءً. ((مغني المحتاج)) للشربيني (4/321)، ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (5/187)، ((حاشية الشرواني على تحفة المحتاج)) (10/6)، ((نهاية المحتاج للرملي مع حاشية الشبراملسي)) (8/176). ويُنظر: ((الحاوي الكبير)) للماوردي (15/364)، ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (4/273). ، والحَنابِلةُ [267]     المَذهَب عند الحَنابِلة: أنَّه يقَعُ قَضاءً. ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/361)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (5/492). .الدَّليلُ مِنَ السُّنَّةِ:عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((إنَّ اللهَ وضَعَ عن أمَّتي الخطَأَ، والنِّسيانَ، وما استُكرِهوا عليه)) [268]     أخرجه ابن ماجه (2045) واللفظ له، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (8273). حسَّنه النووي في ((المجموع)) (6/521)، وابن تيميَّة في ((مجموع الفتاوى)) (7/685)، وابن حجَر في ((موافقة الخبر الخبر)) (1/510)، وقال ابن كثير في ((إرشاد الفقيه)) (1/90): رجالُه على شَرطِ الصحيحين، وله شاهِدٌ من القرآن، ومن طُرُق أُخر. وقال ابن الملقن في ((شرح البخاري)) (25/267): ثابتٌ على شرطِ الشيخينِ. . انظر أيضا: المَطلَبُ الأوَّلُ: إيلاءُ الهازِلِ.