|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلبُ الأوَّلُ: تعريفُ العَيبِ
العَيبُ لغةً: الوَصمةُ والنَّقيصةُ [944] ((لسان العرب)) لابن منظور (1/633)، ((المعجم الوسيط)) لمجمع اللغة العربية بالقاهرة (2/639). .العَيبُ اصطِلاحًا: ما يُنَفِّرُ عن الوَطءِ ويكسِرُ ثَورةَ التَّوْقِ والشَّهوةِ [945] ((تهذيب الأسماء واللغات)) للنووي (4/53)، ((حاشية الشبراملسي على نهاية المنهاج للرملي)) (4/25). . انظر أيضا: المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الرَّدِّ بالعَيبِ. المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ التَّفريقِ لِكَونِه خُنثى [956] الخُنثى: هو مَن له آلةُ الرِّجالِ والنِّساءِ، أو ليس له شَيءٌ منهما. يُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (7/327)، ((المطلع على ألفاظ المقنع)) للبعلي (ص: 375)، ((شرح حدود ابن عرفة)) للرصاع (ص: 168). .