|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المَطلبُ الثَّاني: حُكمُ الإيجابِ والقَبولِ في النكاح
الإيجابُ والقَبولُ رُكنان مِن أركانِ عَقدِ النِّكاحِ، وهذا باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [257] ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (2/95)، ((الفتاوى الهندية)) (1/267). ، والمالِكيَّةِ [258] ((شرح الزرقاني على مختصر خليل)) (3/299)، ((منح الجليل)) لعليش (3/266). ، والشَّافِعيَّةِ [259] ((روضة الطالبين)) للنووي (7/36)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/139). ، والحَنابِلةِ [260] ((الإقناع)) للحجاوي (3/167)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/37). ؛ وذلك لأنَّ ماهيَّةَ النِّكاحِ مُركَّبةٌ مِن الإيجابِ والقَبولِ، ومُتوقِّفةٌ عليهما [261] ((الممتع في شرح المقنع)) للتنوخي (3/547). . انظر أيضا: المَطلبُ الأوَّلُ: الإيجابُ والقَبولُ [251] من أركان النكاح أيضًا الزَّوْج والزَّوجة، وعدَّ بعضُ الفقهاء الوليَّ والشَّاهد من الأركان. يُنظر: ((شرح الزرقاني على مختصر خليل)) (3/299)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/139)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/37). .