|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المطلب الأوَّلُ: التَّسميةُ بالأسماءِ المضافةِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ
يُستحسَنُ أنْ يُسمَّى المولودُ بالأسماءِ المضافةِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، كعبدِ اللهِ وعبدِ الرَّحمنِ وما أَشبَهَ.الأدلَّة:أولًا: مِنَ السُّنَّةِعن ابنِ عُمرَ رضيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((إنَّ أَحَبَّ أسمائِكُم إلى اللهِ: عبدُ اللهِ، وعبدُ الرَّحمنِ)) [217] أخرجه مسلمٌ (2132). .ثانيًا: مِنَ الإجماعِنَقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ حَزْمٍ [218] قال ابنُ حَزْمٍ: (واتَّفَقوا على استِحسانِ الأسماءِ المُضافةِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ، كعبدِ الرَّحمنِ وما أَشبَهَ ذلك). ((مراتب الإجماع)) (ص: 154). . انظر أيضا: المطلب الثَّاني: التَّسميةُ بالأسماءِ القبيحةِ، وبما فيه تَزكيةٌ. المطلب الثَّالثُ: ما تَحرُمُ التَّسميةُ به مِنَ الأسماءِ.