|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
مطلبٌ: نَتْفُ الرِّيشِ بِالْمَاءِ الْحَارِّ
يَحِلُّ إلقاءُ الدَّجاجِ في الماءِ المُغلَى بعد ذَبحِه؛ لإزالةِ الرِّيشِ، وهو ما ذهَبَ إليه مَجمَعُ الفِقهِ الإسلاميِّ [415] جاء في قرارات مجمع الفقه الإسلامي قرار رقم (101/3/د 10) (.... ولا تُسلَخُ ولا تُغطسُ في الماءِ الحار، ولا يُنتَفُ الرِّيشُ إلَّا بعد التأكُّدِ مِن زهوق الروحِ). ((مجلة مجمع الفقه الإسلامي)) قرار رقم (101/3/د 10) بشأن الذبائح. ، وأفتَت به اللَّجْنةُ الدَّائِمةُ [416] جاء في فتاوى اللَّجْنة الدَّائِمة: (إذا كان المرادُ بصمتِ الدَّجاجِ بالرِّيشِ إزالةَ الريشِ بالماء الحارِّ بعد تذكيتِه الذَّكاةَ الشرعيَّةَ، فلا بأسَ بذلك، وإن كان قبل الذَّكاةِ فلا يجوزُ؛ لِما في ذلك من أذيَّةِ الحيوانِ). ((فتاوى اللَّجْنة الدَّائِمة)) (22/472). ، وهو ظاهرُ كلامِ ابنِ باز [417] قال ابن باز: (ومنها نَتْفُ ريش الدَّجاجِ والطُّيورِ وهي حيَّةٌ، أو تَغطيسُها في ماءٍ شديدِ الحرارةِ وهي حيَّةٌ، أو تسليطُ بخارٍ حارٍّ عليها لإزالةِ الرِّيشِ، زاعمين أنَّه أوفَرُ بما يرادُ ذبحُه من الحيوانِ حَسَبما هو معلومٌ عن بعض تلك الطرقِ للذَّبحِ، وهذا فيه من التعذيبِ ما لا يخفى مخالفتُه لنصوصِ الأمر بالإحسانِ إليه). ((مجموع فتاوى ابن باز)) (23/72). ؛ وذلك لأنَّه لا تعذيبَ فيه للحَيوانِ بعدَ ذَبحِه، وفيه تَيسيرُ نَزعِ رِيشِه، والمحافَظةُ على ما فيه مِنَ اللَّحمِ المقصودِ [418] ((حاشية ابن عابدين)) (1/45)، ((مجموع فتاوى ابن باز)) (23/72). . انظر أيضا: