|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
عودة
المطلب الأول: الملابِسُ التي عليها صورةُ الصَّليبِ
يَحرُمُ لُبسُ الثِّيابِ التي عليها الصَّليبُ [281] أمَّا الملابِسُ التي عليها كتاباتٌ إنجليزيَّةٌ أو أعجميَّةٌ، فالأصلُ فيها الإباحةُ، إذا لم يكن فيها محاذيرُ شَرعيَّةٌ، وكذلك التي عليها شِعاراتُ مُنتَجاتِ غيرِ المسلمين، وإن كان تركُها أولَى. ؛ نَصَّ عليه بعضُ الحَنابِلة [282] ((الإنصاف)) للمَرْداوي (1/334)، ((كشَّاف القناع)) للبُهُوتي (1/280). ، وهو قَولُ ابنِ حَزمٍ [283] قال ابن حزم: (وأمَّا الصُّلُبُ فبِخلافِ ذلك، ولا يحِلُّ تَركُها في ثوبٍ، ولا في غيرِه؛ لِمَا رُوِّينا... عن عائشة أمِّ المؤمنين: «أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يكُنْ يدَعُ في بيتِه ثوبًا فيه تصليبٌ إلَّا نقَضَه»). ((المحَلَّى)) (7/516). ، واختاره ابنُ باز [284] قال ابنُ باز: (لا يجوزُ لها أن تلبَسَ ما فيه صُوَرٌ؛ لا مِن الملابِس ولا مِن الحُليِّ... كذلك لا يجوزُ لها لُبسُ الصَّليبِ؛ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان إذا وجدَ صَليبًا نقَضَه وأزاله؛ لأنَّه تشَبُّه بالنصارى). ((فتاوى نور على الدرب)) (7/288). ، وابنُ عُثيمين [285] قال ابن عثيمين عن لُبسِ ما فيه صليبٌ: (يَحرُمُ لُبسُه في الصَّلاةِ، وفي خارجِ الصلاةِ). ((شرح رياض الصالحين)) (4/300). . الأدِلَّة:أولًا: مِن السُّنَّةِعن عِمرانَ بنِ حِطَّانَ: ((أنَّ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها حَدَّثَته: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لم يكُنْ يترُكُ في بيتِه شيئًا فيه تَصاليبُ إلَّا نقَضَه)) [286] أخرَجَه البُخاريُّ (5952). .ثانيًا: لأنَّ في ذلك تشَبُّهًا بالنَّصارى [287] ((فتاوى نور على الدرب)) لابن باز (7/288). . انظر أيضا: المطلب الثاني: الملابِسُ التي عليها نَجمةُ اليهودِ.
المطلب الثاني: الملابِسُ التي عليها نَجمةُ اليهودِ
يَحرُمُ لُبسُ الثِّيابِ التي عليها نَجمة اليهودِ [288] وتُسمَّى نجمةَ داود، وهي نجمةٌ سُداسيَّةٌ، جعلت رمزَ اليهوديَّة، تُشَكَّلُ بوضعِ مُثلَّثينِ معًا معكوسَينِ ومُتَشابِكَينِ. يُنظر: ((معجم اللغة العربية المعاصرة)) (1/718). ؛ نصَّ عليه ابنُ عُثَيمين [289] قال ابنُ عثيمين: (وكذلك يُقالُ في النَّجمةِ السُّداسية التي يقال: إنَّها شِعارُ اليهود، فحُكمُها حُكمُ الصَّليبِ [أي: تحريمُ لُبسِها]، وإن كان اليهودُ لا يتَّخِذونَها على سبيلِ العبادةِ، لكنَّها مُختَصَّةٌ بهم). ((لقاء الباب المفتوح)) (اللقاء رقم: 21). ؛ وذلك لأنَّها اختصَّت بهم، واتَّخَذوها عَلَمًا لهم [290] ((لقاء الباب المفتوح)) لابن عثيمين (اللقاء رقم: 21). . انظر أيضا: المطلب الأول: الملابِسُ التي عليها صورةُ الصَّليبِ.