|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
المَبحثُ الثَّاني: مَن تُصرَفُ إليه الكفَّارةُ وصِفتُه
المَبحثُ الثَّاني: مَن تُصرَفُ إليه الكفَّارةُ وصِفتُه
المَبحثُ الأوَّلُ: أنواعُ كفَّارةِ اليَمينِ
أنواعُ كفَّارةِ اليَمينِ: إطعامُ عَشَرةِ مَساكِينَ، أو كِسوَتُهم، أو عِتقُ رَقَبةٍ، فإنْ لم يجِدْ مِن هذه الثَّلاثةِ واحِدًا، أجزَأَه صيامُ ثَلاثةِ أيَّامٍ.الأدِلَّةُ:أوَّلًا: مِنَ الكتابِقال تعالى: لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [المائدة: 89].ثانيًا: مِنَ الإجماعِنَقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المُنذِرِ [681] قال ابنُ المنذر: (أجمعَ أهلُ العِلمِ على أنَّ الحانِثَ في يمينِه بالخيارِ: إنْ شاء أَطعَمَ، وإن شاء كَسا، وإن شاء أعتَقَ؛ يُجزِئُه أيَّ ذلك فَعَل). ((الأوسط)) (12/177). وقال أيضًا: (أجمع أهلُ العِلمِ على أنَّ الحالِفَ الواجِدَ الإطعامَ أو الكِسوةَ أو الرَّقبةَ: لا يُجزِئُه الصَّومُ إذا حَنِثَ في يَمينِه). ((الأوسط)) (12/204). ، كما نَقَل الإجماعَ على التَّخييرِ بينَ إطعامِ عَشَرةِ مَساكِينَ، أو كِسوَتِهم، أو تحريرِ رَقَبةٍ: الطَّبريُّ [682] قال الطَّبَريُّ: (المكَفِّرُ مُخيَّرٌ في تكفيرِ يمينِه التي حِنْثَ فيها بإحدى هذه الحالاتِ الثَّلاثِ التي سمَّاها اللهُ في كتابِه، وذلك: إطعامُ عَشَرةِ مَساكينَ مِن أوسَطِ ما يُطعِمُ أهلَه، أو كِسوتُهم، أو تحريرُ رَقَبةٍ؛ بإجماعٍ مِن الجَميعِ، لا خِلافَ بينهم في ذلك). ((تفسير الطبري)) (10/555). ، وابنُ حَزمٍ [683] قال ابنُ حزم: (اتَّفَقوا أنَّه مُخيَّرٌ بين العِتقِ والكِسوةِ والإطعامِ). ((مراتب الإجماع)) (ص: 160). ، وابنُ قُدامةَ [684] قال ابنُ قُدامةَ: (أجمعَ أهلُ العلمِ على أنَّ الحانِثَ في يمينِه بالخيارِ؛ إن شاء أطعَمَ، وإن شاء كَسا، وإن شاء أعتَقَ، أيَّ ذلك فَعَل أجزَأَه). ((المغني)) (9/538). . انظر أيضا: المَبحثُ الثَّاني: مَن تُصرَفُ إليه الكفَّارةُ وصِفتُه.