|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
المَبحَثُ الأوَّلُ: العَدلُ بينَ الأولادِ في المُعامَلةِ
مِن حُقوقِ الأولادِ على الآباءِ: العَدلُ بينهم في المعامَلةِ.الأدِلَّةُ:أوَّلًا: مِنَ السُّنَّةِعن النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((تصَدَّق عليَّ أبي ببَعضِ مالِه، فقالت أمِّي عَمْرةُ بنتُ رَواحةَ: لا أرضى حتى تُشهِدَ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. فانطلَقَ أبي إلى رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم؛ لِيُشهِدَ على صَدَقتي، فقال له رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أفعَلْتَ هذا بوَلَدِك كُلِّهم؟ قال: لا. قال: اتَّقوا اللهَ واعدِلوا في أولادِكم. فرجَعَ أبي، فرَدَّ تلك الصَّدَقةَ)) [1262] أخرجه البخاري (2587)، ومسلم (1623). . وفي لفظٍ: ((فلا تُشهِدْني إذَن؛ فإنِّي لا أشهَدُ على جَورٍ)) [1263] أخرجه مسلم (3/1243) رقم (1623). ، وفي لفظٍ: ((فأشهِدْ على هذا غيري)) [1264] أخرجه مسلم (3/1244) رقم (1623). .وَجهُ الدَّلالةِ:هذا الحديثُ عامٌّ يَعُمُّ العَدلَ في النَّفَقةِ والعَطيَّةِ وغَيرِ ذلك [1265] ((فتاوى نور على الدرب)) لابن باز (21/375). .ثانيًا: لأنَّ تفضيلَ بَعضِهم يُورِثُ بينَهم العَداوةَ والبَغضاءَ وقَطيعةَ الرَّحِمِ؛ فمُنِعَ منه، كتزويجِ المرأةِ على عَمَّتِها أو خالتِها [1266] ((المغني)) لابن قدامة (6/52). . انظر أيضا: المَبحَثُ الثَّاني: الرَّحمةُ والتلَطُّفُ بالأولادِ.
المَبحَثُ الثَّاني: الرَّحمةُ والتلَطُّفُ بالأولادِ
مِن حُقوقِ الأولادِ على الآباءِ: رَحمتُهم والتلَطُّفُ بهم.الأدِلَّةُ مِنَ السُّنَّةِ:1- عن أبى هُرَيرةَ رضي الله عنه: ((أنَّ الأقرعَ بنَ حابسٍ أبصَرَ النَّبىَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُقَبِّلُ الحَسَنَ. فقال: إنَّ لى عَشَرةً مِن الولَدِ ما قبَّلتُ واحِدًا منهم! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه مَن لا يَرحَمْ لا يُرحَمْ!)) [1267] أخرجه البخاري (5997)، ومسلم (2318). .وَجهُ الدَّلالةِ:في الحديثِ رَحمةُ الولَدِ الصَّغيرِ، ومُعانقتُه، وتقبيلُه، والرِّفقُ به [1268] ((شرح صحيح البخارى)) لابن بطال (9/211)، ((شرح رياض الصالحين)) لابن عثيمين (2/551). .2- عن عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عنها قالت: ((قَدِمَ ناسٌ مِنَ الأعرابِ على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالوا: أتُقَبِّلونَ صِبيانَكم؟! فقال: نعم. قالوا: لكِنَّا واللهِ ما نُقَبِّلُ! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أَوَ أملِكُ إنْ كان اللهُ نَزَع مِن قُلوبِكم الرَّحمةَ!)) [1269] أخرجه البخاري (5998)، ومسلم (2317). .وَجهُ الدَّلالةِ:في الحَديثِ الشَّفَقةُ على الأولادِ، وتَقبيلُهم، ورَحمتُهم [1270] ((تطريز رياض الصالحين)) لفيصل المبارك (ص: 174). . انظر أيضا: المَبحَثُ الأوَّلُ: العَدلُ بينَ الأولادِ في المُعامَلةِ.