|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإحدادِ
المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإحدادِ
المَبحثُ الأوَّلُ: تَعريفُ الإحدادِ
الإحدادُ لُغةً: مِنَ الحَدِّ وهو المَنعُ، يقالُ: أحَدَّتِ المرأةُ على زَوجِها إحدادًا فهي مُحِدٌّ: إذا منَعَت نَفسَها الزِّينةَ والخِضابَ [340] ((غريب الحديث)) للقاسم بن سلام (2/38)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (3/270)، ((حلية الفقهاء)) لابن فارس (ص: 186)، ((تحرير ألفاظ التنبيه)) للنووي (ص: 285). . الإحدادُ اصطِلاحًا: هو الامتِناعُ مِنَ الزِّينةِ والطِّيبِ على المُتوَفَّى عنها زَوجُها، ومُلازمةُ البَيتِ إلَّا لحاجةٍ [341] ((متن أبي شجاع)) لأحمد بن الحسين أبي شجاع (ص: 35). . انظر أيضا: المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإحدادِ. المَبحَثُ الثَّالِثُ: الحِكْمةُ مِنَ الإحدادِ.
المَبحَثُ الثَّالِثُ: الحِكْمةُ مِنَ الإحدادِ
أوَّلًا: الإحدادُ على الزَّوجِ مِن تَعظيمِ هذا العَقدِ، وإظهارِ خَطَرِه وشَرَفِه وأنَّه عندَ الله بمكانٍ؛ فجُعِلَت العِدَّةُ حريمًا له، وجُعِلَ الإحدادُ مِن تمامِ هذا المقصودِ وتأكُّدِه ومَزيدِ الاعتناءِ به، حتى جُعِلَت الزَّوجةُ أَولى بفِعلِه على زَوجِها مِن أبيها وابنِها وأخيها وسائِرِ أقارِبِها.ثانيًا: الإحدادُ على الزَّوجِ يدُلُّ على تأكُّدِ الفَرقِ بينَه وبينَ السِّفاحِ مِن جميعِ أحكامِه؛ ولهذا شُرِعَ في ابتدائِه إعلانُه والإشهادُ عليه والضَّربُ بالدُّفِّ؛ لتحَقُّقِ المضادَّةِ بينه وبينَ السِّفاحِ، وشُرِعَ في آخِرِه وانتهائِه من العِدَّةِ والإحدادِ ما لم يُشرَعْ في غَيرِه.ثالثًا: أنَّ إظهارَ الزِّينةِ والطِّيبِ والحُلِيِّ مِمَّا يدعو المرأةَ إلى الرِّجالِ، ويدعو الرِّجالَ إليها، فلا يُؤمَنُ أن تَكذِبَ في انقِضاءِ عِدَّتِها؛ استِعجالًا لذلك، فمُنِعَت مِن دواعي ذلك وسُدَّت إليه الذَّريعةُ، هذا مع أنَّ الكَذِبَ في عِدَّة الوَفاةِ يتعَذَّرُ غالِبًا بظُهورِ مَوتِ الزَّوجِ، وكَونِ العِدَّةِ أيَّامًا معدودةً، بخِلافِ عِدَّةِ الطَّلاقِ؛ فإنَّها بالأقراءِ، وهي لا تُعلَمُ إلَّا مِن جِهتِها، فكان الاحتياطُ لها أَولى. انظر أيضا: المَبحثُ الأوَّلُ: تَعريفُ الإحدادِ. المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإحدادِ.