|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
المَبحَثُ الثَّاني: تعليقُ الظِّهارِ
المَبحَثُ الثَّاني: تعليقُ الظِّهارِ
المَبحثُ الأوَّلُ: توقيتُ الظِّهارِ
يَصِحُّ توقيتُ الظِّهارِ بمُدَّةٍ، وهو مَذهَبُ الجُمهورِ: الحَنَفيَّةِ [520] ((المبسوط)) للسرخسي (6/193)، ((تبيين الحقائق)) للزيلعي (3/4). ، والشَّافِعيَّةِ -في الأظهَرِ- [521] ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/180)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/357)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (7/83). ، والحَنابِلةِ [522] ((المبدع)) لابن مفلح (8/36)، ((الإقناع)) للحجاوي (4/85). ، وقَولٌ للمالكيَّةِ [523] ((منح الجليل)) لعليش (4/224). ، وهو قَولُ بَعضِ السَّلَفِ [524] قال ابنُ قدامة: (وهذا قولُ ابنِ عبَّاسٍ، وعَطاءٍ، وقتادةَ، والثَّوريِّ، وإسحاقَ، وأبي ثَورٍ؛ وأحدُ قولَيِ الشَّافعيِّ). ((المغني)) (8/13). . وذلك للآتي:أوَّلًا: لِعُمومِ آيةِ الظِّهارِ؛ فإنَّه لم يُفَرَّقْ فيها بين المُطلَقِ والمُؤقَّتِ [525] ((البيان في مذهب الإمام الشافعي)) للعمراني (10/342). .ثانيًا: لأنَّ اللهَ تعالى نبَّهَ على مَعنى الظِّهارِ بأنَّه مُنكَرٌ وزُورٌ، وهذا المعنى موجودٌ في المُؤقَّتِ [526] ((البيان في مذهب الإمام الشافعي)) للعمراني (10/343). ويُنظر: ((المبسوط)) للسرخسي (6/193)، ((المغني)) لابن قدامة (8/13). . انظر أيضا: المَبحَثُ الثَّاني: تعليقُ الظِّهارِ .