|
|
عربي
عربي
English
Franch
Urdu
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
موسوعة الفتاوي
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
الاصدارات البرامجية العلمية
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
خطب الجمعة
ابحث
موسوعة الفتاوي
الموسوعة التفسيرية
موسوعة اصول الفقه
المقالات
المرئيات
الصوتيات
الرئيسية
المرئيات
الصوتيات
المقالات
الرؤى والأحلام
جاليري ينابيع
الاصدارات البرامجية العلمية
خطب الجمعة
الموسوعات
الصحيفة في الاحاديث الصحيحة والضعيفة
موسوعة الفتاوى
الموسوعة الفقهية
الموسوعة الحديثية
الموسوعة التفسيرية
موسوعة أصول الفقه
عمدة الحفاظ
المَبحثُ الأوَّلُ: تعريفُ الإيلاءِ
الإيلاءُ لُغةً: اليَمينُ أو الحَلِفُ، يقالُ: آلى، أي: حَلَف [150] ((تهذيب اللغة)) للأزهري (15/310)، ((النهاية)) لابن الأثير (1/62). .الإيلاءُ اصطِلاحًا: الحَلِفُ على الامتِناعِ مِن وَطءِ الزَّوجةِ مُطلَقًا أو أكثَرَ مِن أربعةِ أشهُرٍ [151] وهذا على مَذهَب الجُمهورِ بأنَّ الإيلاءَ لا يكونُ إلَّا بالحَلِفِ على تَركِ وطءِ الزَّوجةِ أكثَرَ مِن أربعةِ أشهُرٍ، وأما الحَنَفيَّةُ فيَرونَ أنَّ الإيلاءَ يكونُ بالحَلِفِ على تَركِ وطءِ الزَّوجةِ أربعةَ أشهُرٍ أو أكثَرَ. ويكونُ الإيلاءُ بالحَلِفِ بالطَّلاقِ، أو بالنَّذرِ، أو بالعَتاقِ، وهو مَذهَبُ الجمهورِ عدا الحَنابِلةِ. يُنظر: ((بدائع الصنائع)) للكاساني (3/161)، ((منهاج الطالبين)) للنووي (ص: 243)، ((مغني المحتاج)) للشربيني (5/15)، ((الإقناع)) للحجاوي (4/72). . انظر أيضا: المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإيلاءِ.
المَبحَثُ الثَّاني: حُكمُ الإيلاءِ
يَحرُمُ إيلاءُ الزَّوجِ مِن زَوجتِه باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعةِ: الحَنَفيَّةِ [152] ((حاشية ابن عابدين)) (3/424). ، والمالِكيَّةِ [153] ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/416)، ((حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني)) (2/103)، ((الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي)) (2/427). ويُنظر: ((مناهج التحصيل)) للرجراجي (5/122). ، والشَّافِعيَّةِ [154] ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/343)، ((الغرر البهية)) لزكريا الأنصاري (4/302). ، والحَنابِلةِ [155] ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/155)، ((مطالب أولي النهى)) للرحيباني (5/491). .وذلك للآتي:أوَّلًا: لِما فيه مِن إيذاءٍ [156] ((مغني المحتاج)) للشربيني (3/343). .ثانيًا: لأنَّه يمينٌ على تَركِ واجِبٍ [157] ((كشف المخدرات)) للخلوتي (2/657). . انظر أيضا: المَبحثُ الأوَّلُ: تعريفُ الإيلاءِ.